Monday, May 7, 2012

فرانسوا هولاند الرئيس الفرنسي المنتخب



فرانسوا هولاند الرئيس الفرنسي المنتخب

ومن المتوقع ان يتسلم مهام الرئاسة قبل 15 ايار/مايو، غير انه سيباشر العمل سريعا على احداث تغيير في موقف اوروبا التي اختارت انتهاج التقشف في اعقاب الازمة المالية الخطيرة عام 2008.


ولد فرانسوا هولاند في 12 آب/أغسطس 1954 في روان.(58 عاما)
والده طبيب، درس الحقوق ثم في المدرسة الوطنية للإدارة، يعيش مع الصحافية فاليري تريرفيلر، لديه أربعة أبناء من رفيقته السابقة سيغولين رويال مرشحة الحزب الاشتراكي لرئاسيات 2007.

تأتى الخبرة السياسية لهولاند من عمله رئيس اللجنة الداعمة لفرانسوا ميتران في حملته الانتخابية سنة 1974، عضو في الحزب الاشتراكي 1979، مدير مكتب وزراء ميتران أكثر من مرة، السكرتير الأول للحزب الاشتراكي من 1997 إلى 2008، نائب في البرلمان عن منطقة الكوريز من 1988 حتى 1993 ثم من 2007 حتى اليوم. رئيس بلدية تول من 2001 حتى 2008.

يعمل هولاند نائب في البرلمان عن منطقة الكوريز ورئيس المجلس العام لمنطقة الكوريز وذلك منذ 2008.

منذ توقيف دومينيك ستروس-كان في الولايات المتحدة العام الماضي، زادت شعبية فرانسوا هولاند بشكل ملحوظ، والتي تبلورت في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول في الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي عندما حصل على المرتبة الأولى بنحو 39 في المئة من الأصوات متقدما بذلك على مارتين أوبري وأرنو مونتيبورغ، وانتخب في الدورة الثانية من الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي في 16 أكتوبر/تشرين الثاني بشكل رسمي وبأغلبية واضحة كمرشح عن حزبه للانتخابات الرئاسية مع 56 بالمئة من الأصوات.

مما يقال عنه أنه اعتبر هولاند ولفترة طويلة "رخوا" ويفتقر إلى التجربة، فرانسوا هولاند غير كثيرا من شخصيته وحتى من شكله فاتبع نظاما غذائيا وأخذ مظهرا جديدا وخطابا أكثر قوة، وبالرغم من زيادة شعبيته ومصداقيته إلا أن النقد يطاله فيما يتعلق بميوله للهروب من الصراعات وبأنه لا يملك الكثير من الكاريزما، أوروبي حتى الصميم. يرى الاشتراكيون فيه الرجل الجامع كما ميتران والذي ورث عنه بعض حركاته.

قال هولاند مخاطبا انصاره في معقله تول بوسط فرنسا قبل ان ينضم الى عشرات الاف الفرنسيين المتجمعين في ساحة الباستيل للاحتفال بعودة اليسار الى السلطة "ان اوروبا تنظر الينا. في الوقت الذي اعلنت فيه النتيجة، انني واثق من ان شعورا بالارتياح، بالامل، عم الكثير من الدول الاوروبية، فكرة ان التقشف لم يعد اخيرا حتميا".

وقال "في كل العواصم، ابعد من رؤساء الحكومات والدول، هناك شعوب تأمل بفضلنا، تتطلع الينا وتتوق الى الانتهاء من التقشف".

ومن أقواله يجب في وقت ما إيجاد الأفكار وتجسيد التغيير 

وذكر هولاند انه سيخص المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بزيارته الاولى الى الخارج. وهي التي لطالما رفضت دعوة هولاند الى تبني سياسة تنمية اقتصادية على الصعيد الاوروبي
 
وتفادى القادة المحافظون الاوروبيون التباحث مع هولاند خلال الحملة الانتخابية، وخصوصا انغيلا ميركل التي دعمت ساركوزي .

 واتصل به الرئيس الاميركي باراك اوباما مهنئا ودعاه الى لقاء ثنائي في البيت الابيض قبل قمتي مجموعة الثماني والحلف الاطلسي المقررتين في غضون اسبوعين في الولايات المتحدة.

ومن المقرر ان يجري اتصال الاثنين بين رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي والرئيس المنتخب.

ويعطي الرئيس المنتخب الاولوية لاعادة التفاوض في ميثاق الانضباط المالي الرامي الى احتواء ازمة اليورو لاضافة شق انمائي اليه.

المصادر:

No comments:

Post a Comment